الربح من الإنترنتشروحات

نظام عمل البورصة 2022

نظام عمل البورصة 2022 .. اليوم وبعد انتشار الأخبار حولنا في كل مكان ,كثيرا ما نسمع عن سوق الأسهم. وهنا نحتاج لأن نفهم أولا مفهوم السهم, وكيف يمكن الاستفادة منه, حيث اعتمد على هذه الفكرة الكثير من الأشخاص لاستخدام الأسهم كحل لمشكلة التمويل للمشروعات المختلفة.

فمثلا..أي مشروع يبدأ بفكرة ومن ثم يتم عمل دراسة جدوى , وتحديد الموارد البشرية والتكلفة النهائية المفترضة للمشروع بأكمله كرأس مال. ولكن ليس دائما يمتلك أصحاب المشاريع الكبيرة كل المبالغ المطلوبة. وهنا تظهر أهمية البورصة كمصدر لتمويل المشروع, وقد يلجأ أصحاب المشاريع لحلول مؤقتة وليست دائمة كالقروض مثلا, والتي يتم دفع فوائد اضافية على كل قرض.

وعلى صعيد اخر هناك العديد من الموظفين الذين يعملون بانتظام ويجنون العديد من الأموال, ولكن لا وقت لديهم لاقامة المشاريع الكبيرة.

فمن هنا جاءت فكرة مايسمى بالاكتتاب, وهو عبارة عن تقسيم المبالغ المالية الضخمة الضرورية للمشروع الى وحدات مالية صغيرة,متساوية القيمة تسمى أسهم, لكل سهم قيمة ثابتة.

وهكذا احتفظ أصحاب المشاريع بالمبالغ على هيئة أسهم صغيرة, و طرحوا ما تبقى من المال للراغبين في الاستثمار.

ومن ثم يتم طباعة أسهم ورقية يتسلمها المساهمون كصك ملكية, وكل مساهم له الأحقية في الحصول على نسبة من الأرباح السنوية, والتي تساوي نسبة ما يملك في رأس مال الشركة.

ويفترض اثبات هذه الخطوات بسجل يسمى سجل المساهمين في هذه الشركة.

ومع تكرار واستمرار عمليات البيع والشراء بهذه الطريقة نشأ ما يسمى بسوق الأسهم. ولكن يعيبه فقدان النظام, فكل طرف يبحث على الطرف الاخر , وأسهم نفس الشركة قد تباع في نفس الوقت بأسعار تتفاوت كلية من مكان لمكان, وذلك لعدم وجود طرق وقنوات اتصال بين جميع الأطراف. وهذا يفسر لماذا يختلف المبلغ والسعر من صفقة لأخرى,حيث أنه لا يوجد طرف وسيط يضمن عملية انتقال الأسهم و قيمة الصفقة بين البائع والمشتري.

و لذلك يظهر هنا سؤال.

كيف يتم تنظيم هذا السوق؟

هنا يأتي دور الحكومات, والتي قامت بالفعل بتنظيم هذه الحركة وتطويرها من خلال الاعتماد على نظامين متصلين ببعضهما البعض,أول نظام يسمى المقاصة وهو نظام اوتوماتيكيا,يتم من خلاله تسجيل كل البيانات المتعلقة بالأشخاص المساهمين, ومن ثم يقوم المساهمون بوضع أسهمهم الورقيه بهذا النظام.

 وبهذا يبنى الرصيد الالكتروني لهؤلاء المساهمون.

النظام الثاني, نظام التداول, وهذا النظام نظام الي. في هذا النظام يقوم المتعاملون بادخال أوامر البيع والشراء,عن طريق شركات الوساطة المسجلة بالنظام, ومن ثم يقوم النظام تلقائيا بتنفيذ أوامر البيع والشراء.و ذلك عند توافق سعر العرض والطلب مع أولوية التنفيذ والأسبق في التوقيت.

ومن ثم يطالب السوق الشركة الوسيطة الخاصة بالمشتري بأن يسدد قيمة الأسهم التي تم شرائها, ويضاف المبلغ لشركة الوساطة للبائع, وتسمى هذه العملية بالتسوية المالية. 

طالع ايضا : تطبيقات أندرويد لكتابة السيرة الذاتية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى